myegy
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

كيف مزاجك !!؟؟..

اذهب الى الأسفل

كيف مزاجك !!؟؟..

مُساهمة  theluckyman في 2010-02-20, 6:44 am

- بعد التحية و السلام لجميع الأخوة و الأخوات في منتدانا الغالي....

حبيت أتحدث معاكم اليوم عن موضوع يهمنا جميعا ً...و هو المزاج ... أو الحالة المزاجية....و سنتناول الموضوع من عدة

زوايا....



أولا ً ... تعريف المزاج

هو عبارة عن حالة نفسية عارضة يتعرض لها الشخص نتيجة تعرضه لحدث معين اما مفرح او محزن , حدث له بصورة مفاجأة وغير متوقعة وهو مجبر عليه وخارج عن ارادته , و يؤثر على المزاج مجموعة كبيرة من العوامل بعضها ظاهر و بعضها الآخر خفي.


ثانيا ً... العوامل المؤثرة على المزاج بشكل ٍ عام

1. الجينات الوراثية .. حيث أنه من الممكن أن تشتهر عائلة معينة بعسر المزاج و عائلة أخرى بالهدوء و هكذا.

2. البيئة الفيزيائية للمخ .. على سبيل المثال ممكن أن يولد طفل و في مخه تلف معين في جهة من الجهات المسؤولة عن الحالة النفسية و المزاج.

3. الضغوطات الحياتية و الظروف المحيطة بالإنسان.

4. الفصل الذي نمر فيه , حيث يختلف المزاج باختلاف فصول السنة حسب وجود أشعة الشمس من عدمه.

5. الألوان المحيطة بنا من كل مكان.

6. الروائح التي نشتمها .

7. ممارسة التمارين الرياضية من عدمه.

8. نوعية الغذاء الذي نتناوله.

أيضا ً لا بد أن نأخذ بعين الإعتبار الفروق الطبيعية بين الرجل و المرأة , حيث ان مزاج المرأة يختلف عن مزاج الرجل.



ثالثا ً ... الغذاء الطبيعي و علاقته بالمزاج



أظهرت بحوث أميركية أن أطعمة معينة تحتوي على مركبات كيميائية تؤثر على الجهاز العصبي وطبيعة المزاج عند الإنسان, وعدم تناول هذه الأطعمة قد يصيب بعض الأشخاص بالاكتئاب.

وأوضح الباحثون أن الكربوهيدرات تنشط عملية إنتاج مادة "سيروتونين" (وهي المادة الدماغية الرئيسة المسؤولة عن المزاج) حيث يسبب نقصها الإصابة بالكآبة والإحباط عند بعض الناس, وقد يسبب انخفاضها زيادة الشهية والرغبة في تناول الكربوهيدرات والمواد النشوية.

وأشار هؤلاء إلى أن الكافيين والسكر قد يؤثران سلبيا على المزاج, ويختلف هذا التأثير تبعا لكل شخص, موضحين أن أطعمة معينة وحساسيات كيميائية خاصة تحفز تفاعلات مزاجية أقوى, فإذا ما كان الشخص مريضا بالاكتئاب فقد يكمن الحل في الطعام وحده, وقد يلزم تعاطي العلاجات النفسية في بعض الحالات.


السمك من النوع الزيتي مثل السلمون ضروري جدا لنمو الدماغ،
وهناك فيتامينات ضرورية للجسم، ويحتاجها في مكافحة بعض الأمراض، مثل: فيتامينات b بأنواعها تساعد في تخفيف حدة الاكتئاب والتوتر، ويحتاج الجسم إلى فيتامين b6 إضافة للمكملات الغذائية، وحبوب الشوفان تحول دون الإصابة بتقلبات المزاج، وتساعد على حفظ مستويات السكر في الدم، وفيتامين E يساعد على دعم حركة الدم وعملية نقل الجلوكوز والأكسجين إلى الدماغ، ويعتبر مضاداً مهماً للأكسدة، ويحمي خلايا الدماغ من الضرر والتعرض للتلف.



ومن الأغذية الغنية بفيتامين E البيض والمايونيز والحليب وسمك السلمون والبطاطا الحلوة والفول السوداني والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والخس، وفيتامين B5 من المغذيات التي تنشط الدماغ ويتوفر في البيض والعدس واللحم.



كما أن الحبوب تؤمن فيتامين B3 الذي يحتاجه الدماغ لمقاومة الشيخوخة، و B6 يحتاجه الدماغ ليفرز مادة السيروتونين الناقل العصبي المنظم للمزاج والاكتئاب والقلق، وهي متوفرة في الأفوكادو، والفول السوداني ضروري جداً فهو يؤمن الدهون الأحادية غير المشبعة الضرورية للطاقة والنشاط، وهو جيد مع شطيرة من الخبز الأسمر بحبوب النخالة، والمغنيسيوم معدن مخفف للتوتر العضلي يخلص من نوبات الخوف، والأغذية الغنية بهذا المعدن الجوز والبذور والفاصوليا والخضراوات الورقية والسمك وفاكهة الكيوي.



وعلينا بتناول اللبن (الزبادي) فهو غني بمادة التيروسين وهو الحمض الأميني الذي ينقل نبضات الأعصاب إلى الدماغ، ويساعد في تخطي الاكتئاب، ويقوي الذاكرة، ويزيد مستويات اليقظة الذهنية.



وتوجد أنواع من الخضار والفواكه تستخدم في تعديل الحالة المزاجية والتخلص من بعض الأمراض المتعلقة بتناول الطعام مثل الكرنب أو اللفت وهو مصدر ممتاز من الكالسيوم المهدئ للدماغ، والمحفز على النوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق، والملفوف يحتوي على مادة الكولين التي تدعم الذاكرة، وهو فيتامين يحول دون تكدس الدهون في الجسم، وبذور القرع ضرورية جداً حيث تحتوي على أحماض أوميغا3، ولابد من تناول نصف كوب منها على الأقل في اليوم..

والطماطم مضادة للاكتئاب، وتساعد على تقوية الذاكرة.



كما أن نقص الزنك يسبب النشاط المفرط وبعض العدائية لدى بعض الأطفال والكبار، فيحتاجون جرعة يومية للعلاج 30 ملجم من الزنك ويمكن زيادتها بالإكثار من تناول بذور القرع والبيض واللحم الأحمر.


رابعا ً ... ممارسة الرياضة و علاقتها بالمزاج



يذهب الرجال والنساء فى حالة التوتر والإرهاق النفسى إلى تفريغ هذه الشحنة والشعور بالراحة بالتهام كميات من الطعام، أو تدخين السجائر؛ مما يضع عبئًا ثقيلاً على جسم الإنسان.

الرياضة، هى أحد الحلول العظيمة للتغلب على التوتر والضغوط النفسية، إذا كانت هذه هى حالتك النفسية عند عودتك من العمل، فلن تكون مفيدًا لعائلتك، فلماذا لا تذهب إلى حمام السباحة مثلاً بدلاً من ذهابك إلى المنزل مباشرةً وتسبح لمدة 30 دقيقة وتجعل الأكسجين يتسلل إلى جسدك المنهك؛ بحيث تتنفس بسهولة وبصورة أفضل، وعندما تعود إلى المنزل ستشعر بالاسترخاء والراحة والاستعداد لقضاء بعض الوقت مع عائلتك وتكون مستريحًا فى نومك، من كل هذا ستحصل على الطاقة والتوازن اللذين يعينانك على واجبات اليوم التالى.

ومع مرور الوقت يمكن أن تقدم الرياضة فوائد جمة للصحة العقلية، مثل: التخلص من القلق - التخلص من الاكتئاب العادى - تحسين النوم - زيادة المقاومة للتأثيرات المزعجة على التوازن العاطفى.
خامسا ً... المناظر الطبيعية و المزاج




توضح الأبحاث أن التواجد في بيئة طبيعية أمر مفيد للجسم والعقل، وخاصة بالنسبة للبيئة المائية، حيث إن مجرد النظر إلى الماء يساعد في القضاء على القلق، ويهدئ الأعصاب.

ويقول الأستاذ المساعد في علوم الصحة البيئية في جامعة بيركلي الأمريكية الدكتور ريتشارد جاكسون إنه قد يكون هذا بسبب لون المياه والأصوات التي تصدرها، ومهما تكن الأسباب، فالطبيعة البشرية تتطلب التواجد حول المياه.

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز التي نشرت التقرير أنه بينما لا يذهب الكثير من الأمريكيين إلى البحر لعلاج أمراضهم، فإنهم يأتون بمستحضرات بحرية لاستخدامها في بيوتهم مثل الإنارة القريبة من الإنارة الطبيعية للشمس والغسولات الملحية ومغلفات طحالب البحر وأقنعة الطين للبشرة، وكذلك الاستماع إلى الأشرطة المهدئة التي تحتوي على أصوات الأمواج الهادئة، إلا أن اللجوء إلى الطبيعة بشكل مباشر يعتبر أفضل من جلبها إلى المنزل بالطبع.

وبحسب الأبحاث الحديثة فإن معظم الأفراد يفضلون رؤية الطبيعة التي تحتوي على الماء. ومنذ الستينات من القرن الماضي أظهرت الدراسات أن النظر إلى الماء يولد مشاعر إيجابية عند الأفراد - ما لم يكن ملوثا بالطبع أو داخل عاصفة.



سادسا ً... الشمس و علاقتها بالمزاج



يلاحظ في العديد من الدراسات الميدانية التي درست مدى انتشار الاكتئاب والإحباط وتعكر المزاج أنه يزيد في فصل الشتاء وخصوصا أن نسبة هذا الإحباط تزيد بزيادة معدل المكوث داخل البيت وعدم التعرض لأشعة الشمس وخاصة عدم التعرض لضوء الشمس خلال النهار وخاصة في فترة الصباح.

إذ يعتقد أن "جرعة كبيرة" من أشعة الشمس تضاهي الأدوية الحديثة المضادة للاكتئاب في تأثيرها على الدماغ, إذ تستطيع رفع معدلات "السيرو تونين" فيه حسب ما ذهب إليه ثلاثة أطباء أعصاب أستراليين مؤخرا وفي حال ثبت ذلك ستجد كثير من الظواهر المعروفة تفسيرا بيولوجيا لها.

فقد رجحت الدراسات منذ زمن طويل أن يكون للضوء السيروتونين دور في تقلبات المزاج الموسمية . وقد خلص العلماء إلى أن إفراز (السيرو تونين) يضعف خلال أشهر الشتاء لكنه يرتفع كلما ظهرت أشعة الشمس في النهار واشتدت حرارتها.

سابعا ً... الألوان و المزاج



توصل العلماء بعد دراسة تأثيرات الألوان على المزاج والصحة وطريقة التفكير, إلى أن تفضيل لون معين على آخر يكمن في آلية تأثيره على مشاعر الإنسان وأحاسيسه.

وأوضح هؤلاء أن عين الإنسان تمتص الضوء وتحوله إلى شكل آخر من الطاقة تمكنه من رؤية اللون, وهذه الطاقة تؤثر حتى على الأشخاص المكفوفين وفاقدي البصر وعلى أحاسيسهم أيضا, حيث تعمل الطاقة الضوئية على تنشيط الغدتين النخامية والصنوبرية اللتين تنظمان إفراز الهرمونات وتؤثران على الأجهزة الفسيولوجية في الجسم.

واكتشف الخبراء أن اللون الأحمر ينشط الجسم ويدفئه ويزيد معدل نبضات القلب والنشاط الموجي في الدماغ ومعدل التنفس, لذا يُنصح الأمهات باستخدام اللون الأحمر البرّاق باستمرار لتنشيط أدمغة أطفالهن, أما إذا كان الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات في جهازه الدوراني وأوعيته الدموية فينبغي له عدم استخدام الأحمر في حياته.

ووجد الباحثون أن للون الزهري أو الوردي تأثير مهدئ وراخي للعضلات, وهو ما يفسر استخدامه في مداخل السجون والمستشفيات ومراكز الإدمان.

أما اللون البرتقالي فهو مناسب لمن يعانون من النحافة المرضية, لأنه يثير الشهية ويقلل الشعور بالتعب والإرهاق, أما البدناء أو من يمارسون أنظمة الحمية فعليهم تجنب هذا اللون قدر الإمكان.

وبالمثل, يعتبر اللون الأصفر منشط للذاكرة .. فإذا كنت تعاني من النسيان المتكرر فما عليك سوى استخدام أدوات أو ملابس صفراء لتساعدك على التذكر , كما يعمل هذا اللون على رفع ضغط الدم ومعدل النبض ولكن ليس بدرجة نظيره الأحمر.

ويعبر اللون الأخضر عن الربيع والبدايات الجديدة , ويعطي الشعور بالهدوء والراحة والمشاركة والأمل, كما أن له تأثير مهدئ ومسكن وراخي على الجسم والعقل, ويساعد الأشخاص المفرطين في الوزن, لأنه يساعد في التحكم بمشاعر التوتر والقلق الناتج عن حرمان النفس من الطعام والتحكم بالرغبة في الإفراط في الأكل.

أما اللون الأزرق فهو لون آخر مهدئ وراخي للعضلات ومخفف للتوتر, ويعبر عن الأحلام السعيدة والسارة , كما يخفض ضغط الدم ونبضات القلب ومعدل التنفس, وله تأثير مبرِّد في الأجواء الحارة والرطبة, وقد أظهرت الكثير من الدراسات أن اللون الأزرق في الصفوف الدراسية يفيد الطلبة, لأنه يهدئهم ويخفف توترهم وخصوصا من يتميزون بسلوكيات عدوانية, وقد ثبت أن الأطفال سواء من المبصرين أو المكفوفين يتفاعلون بصورة متشابهة عند وجودهم في بيئة زرقاء اللون.

وفسّر الباحثون أن تفضيل لون على آخر يعني أن الجسم بحاجة له أكثر من غيره, فيستجيب له بصورة إيجابية من خلال إثارة مظاهر النشاط والصحة والتفكير السليم.

ثامنا ً... الروائح العطرية و المزاج


الزيوت والنباتات العطرية , من أفضل طرق علاج النفس وتهدئتها. فهي تحفز
انتاج الجسم للنيوروكيميكالز neurochemicals التى تساعد على الاسترجاء
وتحسين المزاج. لذا ينصح بالبنفسج والورد والبرتقال والكاموميل,
للمساعدة على صفاء الذهن والنفس.

كما كشفت دراسة نشرت حديثاً، أن النوم في غرف مملوءة بزهور الياسمين التي تفوح عطرا وبهجة، يحسّن المزاج ويساعد على الاسترخاء والهدوء والتمتع بأحلام سعيدة.

و بالنسبة للنساء بالذات أوضح العلماء أن لرائحة الورد تأثيرا واضحا على مزاج النساء إلا أن هذا التأثير يختلف في قوته بحسب نوع الزهرة و اختلاف رائحتها فقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن زهور الزنبق و النرجس البري الأصفر يساعدان على تحسين الشعور بعد يوم شاق من ضغط العمل حيث تبيّن أن مفعول رائحة هذه الأزهار افضل من الأدوية والمهدئات.

وأظهرت هذه الدراسة التي تم فيها وضع باقة من الأزهار الملونة بجانب 90 امرأة يقمن بالطباعة أو إنجاز الأعمال المكتبية اليومية أن جميعهن شعرن بتحسن كبير في مزاجهن وإنتاجيتهن وأصبحن اكثر هدوءا وأقل توترا أثناء ساعات العمل.
وقال الخبراء إن رؤية الأزهار المتفتحة تزيد قدرة المرأة على تحمل الألم حيث لوحظ بعد وضع عدد من النساء في غرفة تشبه غرف المستشفيات طلب منهن وضع أيديهن في الثلج لمعرفة مدى تحملهن للألم أن النساء اللاتي كن أحطن بالورود والأزهار المتفتحة استطعن تحمل الألم لمدة دقيقة أكثر من النساء اللاتي أقمن في غرف فارغة.

وأشار هؤلاء إلى أن لروائح الورود مفعول في تخفيف الحزن والتنفيس عن الغضب عند النساء فقد بينت إحدى الدراسات أن السيدات اللاتي تعرّضهن لرائحة زهرة الخزامى أثناء إجراء الامتحانات شعرن بهدوء أكبر واسترخاء أكثر من غيرهن لذا تنصح النساء الأكثر معاناة من ضغوطات العمل بإحاطة أنفسهن بالأزهار والورود الجميلة بهدف تحسين المزاج والأداء والإنتاجية.



تاسعا ً ... تحسين المزاج بالصور

نشرت دراسة بريطانية تفيد بأن استعراض الصور الفوتوغرافية الشخصية تحسن من مزاج ومشاعر المرء أكثر من الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفزيون. وخلصت إلى أن الذين تصفحوا الصور تحسن مزاجهم بـنسبة 11% ، على أساس أن الذكريات تبعث نوعاً من الراحة والإشراق والهدوء، وتشعر الإنسان بأنه محبوب، مما يمنحه مقداراً من السعادة.


عاشرا ً ... معكرات المزاج الخفية

الأرق

يحتاج الجسم من 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة وإذا لم يحصل الجسم على هذا القدر الكاف من النوم فان ذلك سيؤثر على حياة الإنسان في عمله وفي حياته الخاصة وبالتالي ستتغير الأمور إلى الاسوء ويؤدي إلى الاستنزاف الجسدي المتكرر ممايؤدي الى الإصابة بالاكتئاب .


صعوبة التنفس في النوم

وهي الحالة التي يتوقف فيها الشخص عن التنفس لثوان عديدة في المرة الواحدة أثناء النوم مما يؤدي إلى حرمان العقل من الأوكسجين وهذا النقص يسبب أعراض الاكتئاب كذلك يسبب التعب ونقص طاقة للجسم.

ومن الأفضل زيارة الطبيب إذا كان الإنسان يعاني من صعوبة التنفس في النوم.


بعض أنوع الأدوية

أدوية العلاج التي تتناولها لكي تظل معافى قد تضعف صحتك في نواح أخرى وتؤدي إلى الاكتئاب
مثل :
الحبوب المنومة وحبوب منع الحمل وأدوية الاستنشاق وأدوية ضغط الدم


أمراض الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية يسبب عدة مشاكل ومن ضمنها الاكتئاب


حساسية الطعام

تشير الأبحاث إلى أن الكثير من أعراض الاكتئاب قد تكون نتيجة ردود أفعال للطعام فإذا كان الإنسان يعاني من أجهاد مستمر أو الآم في العضلات أو ضعف في الذاكرة أو مشاكل في النوم والتركيز إلى جانب الحالات المزاجية السيئة فقد تكون شدة حساسيته لبعض انواع الطعام هي السبب تلك الأعراض


كبت المشاعر السلبية

الهروب من الألم العاطفي والهروب من مواجهة المشاكل أو انتظار شخصا ما لحل المشاكل أو أن تنتهي من نفسها يزيد الأمور سوءا وتؤكد الدراسات أن مشاعر الغضب المكبوتة والضغط قد تسبب الاكتئاب لان إنكار المشاعر المؤلمة معناه الاعتراف بالعجز عن حلها .


خبايا الماضي:

قد يحدث للإنسان حادث مؤلم من الطفولة حتى ولو بدا في طي النسيان فيجعله في حالة فتور عاطفي لعشرات السنين ويحدث أن تترسب المشاعر السلبية التي شعر بها الإنسان انذآك في نظام الذاكرة اللاواعي وتظل هناك محدثة إحساسا بالقلق والإحباط والدونية بدون سبب واضح وعندما تحدث مواقف مشابهة للموقف الاصلي فان تلك الذكريات السلبية اللاواعية تنشط فتتولد كمية المشاعر السلبية كالخوف والغضب ذاتها التي شعر بها الإنسان في الموقف الأصلي فتظهر تلك الأعراض على شكل قلق واكتئاب ونقص لتقدير الذات .



المحور الحادي عشر ... الإنترنت و المزاج



دراسة ألماينة أجريت على ألف شخص من مستخدمي الأنترنت ومن الممتنعين عنها وتوصلت الى أن مستخدمي الأنترنت أفضل مزاجاً ورواقاً من الأخرين .. وأن فترة تترواح مابين 5و 10 دقائق من تصفح الأنترنت تكفي لتحسين المزاج وذلك بالأطلاع على الرسومات والكاريكاتيرات والنكت والصور والبريد الألكتروني والمنتديات أيظن وغير ذلك من مواد تجذب كل متصفح على حده .

لكن البحوث النفسية تؤكد على أن الاستخدام المبالغ فيه لشبكة الإنترنت يسبب إدمانا نفسياً يشبه نوعاً ما في طبيعته الإدمان الذي يسببه التعاطي الزائد عن الحد للمخدرات والكحوليات. وجدير بالذكر أن «إدمان الإنترنت» لم يصنف بعد ضمن قائمة الأمراض النفسية المعروفة، حيث مازال الغموض يحيط بهذه الظاهرة، إذ لم يتفق أطباء النفس جميعاً على وجود «إدمان الإنترنت» كمرض قائم بذاته، حيث يعتبر البعض أنه اشتقاق من حالات إدمان أخرى مثل الإدمان على الشراء أو المقامرة أو إدمان المواقع الإباحية.
المحور الثاني عشر ... أعظم علاج



إن في القرآن والسنة الوقاية والعلاج لحالات الحزن والاكتئاب ، وخاصة ما كان منها لأسباب خارجية ، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ؛ إذ أنه – سبحانه – جعل القرآن شفاءً ورحمة للمؤمنين ، وما عليهم سوى العودة إليه وإلى سنة المصطفى ليفوزوا بالسعادة والراحة في الدارين .

مثلا عقيدتنا نحن المسلمين في القضاء والقدر تمنعنا من الحزن الشديد ؛ ففي الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – جاء فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ).
فعندما يعلم الإنسان أن الأمور مفروغ منها ومكتوبة ، فإنه لا يحزن ، وكيف يحزن وهو يعلم بأن هؤلاء البشر الذين حوله لا يستطيعون أن يضروه ولا أن ينفعوه إلا بقدر الله ؟ فلم القلق إذن ، ولم الحزن الشديد .

أما مفهوم المسلم للمصائب والأحزان فإنه مفهوم خاصٌ بالمسلمين ، جديرٌ بأن يكتب بماء من الذهب ، وأمّا الذين لا يعيشون هذا المفهوم فإن حياتهم تسير في نكد وضنك .

أمّا المسلم فإنه يؤمن بأن المصائب قد تكون علامة على محبة الله للعبد ، ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ). [ رواه أحمد . انظر : صحيح الجامع الصغير ، رقم الحديث 1702 ] كما أنه يؤمن بأن الابتلاء يكون على قدر الإيمان ، ويذكر الحديث رسول الله :
( أشد الناس بلاءاً: الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل ). [ رواه الطبراني . انظر : صحيح الجامع الصغير ، رقم الحديث 1003 ]
فكلما زاد الإيمان زاد الابتلاء ، وكلما كان الابتلاء هيّناً ، كان الإيمان على قدره.
avatar
theluckyman
big poss
big poss

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 28
الموقع : http://mido12345yoyrfroumpro.com

http://myege.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى