myegy
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ما هي حساسية الربيع حمى القش ..

اذهب الى الأسفل

ما هي حساسية الربيع حمى القش ..

مُساهمة  theluckyman في 2010-02-20, 6:47 am



بسم الله الرحمن الرحيم







حساسية الربيع (حمى القش)


حمى الكلأ أو القشfever hayمصطلح طبي لظهور حاله تحسس الأنف الحاد الذي يحدث أثناء فصل الربيع والخريف والصيف وسببه في فصل الربيع تعرض الشخص لغبار طلع بعض الأشجار كالسنديان والقيقب والحور القطني وغيرها وفي فصل الصيف تعرض الشخص لطلع الأعشاب ومن ضمنها القمح والحنطة والأبواغ الفطرية وصدأ الحبوب والسخامات أما في فصل الخريف فتنتج حمى القش نتيجة لتعرض الشخص لطلع الرجين الذي يحمله الجو مئات الأميال .
هو يشبه داء الربو باستثناء شيء واحد فقط ففي حين تسبب المواد المحمولة في الجو تفاعلا حساسيا أو مفرط الحساسية في الرئتين والصدر، يحصل هذا التفاعل عند الالتهاب الحساسي للأنف في العينين والأنف والحلق. يطلق التعرض للمادة المهيجة المحمولة في الجو مادة الهستامين(مادة كيميائية موجودة في الجسم)مما يسبب الالتهاب وإنتاج السائل في خلايا البطانة الهشة للتجاويف في الأنف وخلفه وفي الجفنين والطبقة السطحية للعينين.

مسببات الحمى
يسبب هذا المرض نوع من الفطريات الطائرة أو فطر العفن كما يسبب نوع من الحساسية لبعض الأشخاص وقد تؤدي لزيادة خطورة أعراضها وكما هو الحال في معظم أنواع الحساسية فإن حمى القش وراثية ومن الممكن أن تحدث للشخص حساسية حمى القش في أي عمر.
أعراض الحمى
· سيلان مائي أنفي رقيق و غزير
· عطاس عنيف يصاحبه سيلان أو انسداد في الأنف
· دمعان غزير
· حكه في الأنف وفي سقف الفم والحلق
· صداع جبهي
· قد يكون هنالك فقدان للشهية وارق وإنهاك
· هالات سوداء تحت العين وتكون بسبب ارتفاع في ضخ الدم قرب الجيوب الأنفية
· الرمد التهاب الغشاء الذي يحدد الجفون، ويسبب احمرارا في هذه المنطقة مع تورم العين وتقشير في الجفون.
الوقاية:
1. نظف المنزل: قومي بتنظيف شامل داخل بيتك. خلال الشتاء، تتجمع كميات من الغابر على النوافذ، ورفوف الكتب، والمكيفات الأمر الذي يسبب الحساسية.
2. تفاد غبار الطلع: أغلق نوافذ بيتك إذا ارتفعت نسبة غبار الطلع. وتجنب استعمال مروحة النافذة التي قَد تسحب غبار الطلع إلى الداخل. عندما تقص العشب قم بارتداء ملابس واقية وقناع مرشح. قلل نشاطك في الهواء الطلق. تبلغ ذروة أوقات غبار الطلع عادة ما بين 10 صباحاً و4 مساءاً.
3. كن مستعداً: تناول أدوية الحساسية على الأقل قَبل 30 دقيقة من الخروج من المنزل. استشر أخصائي حساسية / مناعة ليساعدك في الأدوية أو عندما تعاني من رد فعل اتجاه الأدوية.
4. اغسل وجفف ثيابك بشكل جيد: قم بغسل شراشف السرير أسبوعيا في ماء حار. وجففها في الداخل -- الشراشف التي تنشر في الخارج يمكن أن تجمع غبار الطلع.
5. عقم نفسك: اغتسل واغسل شعرك قبل الذهاب إلى السرير لكي يشطف غبار الطلع الذي تجمع على جلدك وشعرك.
6. راقب الحيوانات الأليفة: أبعد الحيوانات الأليفة عن الأثاث، وخارج غرفة النوم.

العلاج:
إذا كنت مصابا بحمى القش بصورة منتظمة لازم منزلك قدر الإمكان خلال موسم تلك الحمى وفي حال اضطررت الى مغادرة المنزل ضع نظارات شمسية، ولكن لاتضع عدسات لاصقه لأنها قد تهيج عينيك ولا تفرك عينيك أبدا.
على العموم هناك مستحضرات طبية عديدة لتخفيف حدة الأعراض يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. إن أكثر هذه المستحضرات شيوعا في الاستعمال هي الأقراص المضادة للهستمين التي تتميز بقدرتها على منع حصول نوبات المرض أو على وقفها. يجب تناول الأقراص المضادة للهيستامين بصورة منتظمة مابين كل أربع وست ساعات ولمدة عدة أيام اذ أن أعراضها الجانبية كالنعاس الشديد وجفاف الأنف والحلق قد تكون اشد إزعاجا من الالتهاب الحساسي نفسه. والنعاس الشديد الذي تحدثه هذه الأقراص يجعل من الضروري عدم تناول أي قرص منها إذا كنت عازما على قيادة سيارتك او على تشغيل آلة ثقيلة خلال ساعات من تناولها والجديد أن مضادات الهستامين الجديدة تتميز بعدم إثارة النعاس وبان حبة دواء واحدة تكفي لمدة 24 ساعة.
كما توجد قطرات مزيلة للاحتقان في الأنف لتحقيق راحة سريعة من انسداد الأنف او رشحه. وبإمكان هذه المستحضرات تخفيف حدة الأعراض خلال دقائق بالفعل ولكن لايجب استعمالها بصورة متكررة وبانتظام لأنها قد تسبب تفاقم الأعراض التي تود التخلص منها باستعمال هذه المستحضرات.
في حال عدم نجاح إجراءات المساعدة الذاتية المقترحة سابقا في القضاء على العوارض قد يصف لك الطبيب نوعا من دواء مضاد للهستمين يكون أكثر ملائمة لك من الأدوية التي سبق أن جربتها تشمل العلاجات الأخرى المحتملة استعمال أدوية ستيروديه او غليكات الكروم وهو دواء يوقف التفاعل الحساسي. وتعطي هذه الأدوية على شكل رذاذ انفي يستعمل وقائيا عدة مرات في اليوم الواحد عند حتمية التعرض لمادة معروفة مثيرة للحساسية. ولا تولد الأدوية الستيرودية المأخوذة على شكل رذاذ الأعراض الجانبية التي تترافق عادة مع تناول الأقراص الستيرودية التي تؤثر على الجسم بأكمله.
avatar
theluckyman
big poss
big poss

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 28
الموقع : http://mido12345yoyrfroumpro.com

http://myege.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى